حدث خطأ في هذه الأداة

الاثنين، 11 نوفمبر، 2013

ماهى الغدة النكافية واعراضها كيفية الوقاية منها وطرق علاجها

ماهى الغدة النكافية واعراضها كيفية الوقاية منها وطرق علاجها


 بعد ان انتشر هذا المرض فى مدارس مصر بصورة تدعو للقلق نلقى لكم نظره وتعرف بهذا المرض واعراضه وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه

  ما هو مرض النكاف:

النكاف أو التهاب الغدد النكفية مرض فيروسي يصيب الغدة النكفية سببه فيروس يسمى paramyxovirus . والغدة النكفية هي زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين. ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال وله فترة حضانة طويلة حيث تظهر الأعراض السريرية بعد فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع من تأريخ العدوى.

كيف يمكن أن تصاب بالنكاف؟

ينتشر التهاب الغدة النكفية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس. يدخل الفيروس إلى الجسم عبر المجاري التنفسية وينتقل منها إلى الدم وينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكفية.

ما هي أعراض مرض النكاف؟

تبدأ غالبا أعراض النكاف بارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الإصابة بالعدوى يليها الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية في جانب واحد من الوجه وقد يصيب الجزء الآخر من الغدة فيحث التورم في جانبي الوجه. و ترتفع درجة حرارة المريض بعد ذلك،  وقد تصل إلى 40 درجة مئوية ويصبح الورم كبير ومؤلم ويظهر وجه المريض متورما، ويعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب. ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

ما هي مضاعفات مرض النكاف التي ممكن أن تحدث؟

مع أن تورم جانبي الوجه الناتج عن التهاب الغدة النكفية وارتفاع درجة حرارة الجسم أمر غير مرغوب فيه فإن هناك خطورة لهذا المرض تنتج عن انتقال العدوى لأعضاء الجسم الأخرى، ولحسن الحظ فإن هذه المضاعفات نادرة الحدوث ومنها:

يحدث انتقال العدوى إلى الخصيتين في 20-30 % من الرجال البالغون المصابون بالنكاف فتسبب التهاب وتورم وألم الخصيتين وارتفاع درجة حرارتها وهذه العدوى خطيرة كونها قد تسبب العقم. ولكن هذا لا يحدث إلا نادرا للأطفال تحت سن البلوغ عند إصابتهم بالنكاف.

كما أن هذه العدوى قد تنتقل إلى المبيض في الإناث فتسبب له التهاب ولكن هذه العدوى اقل حدوثا ولا تؤثر على الخصوبة في المستقبل.

ومن المضاعفات الأخرى الأقل حدوثا هي التهاب البنكرياس والتهاب الدماغ.

كيف يعالج النكاف؟

النكاف مرض فيروسي ليس له علاج ولكن أعراض المرض تعالج بالأدوية المهدئة كخافضات الحرارة ومسكنات الألم. ولكن تجب الراحة للمريض أثناء فترة المرض. وإذا أصيب الطفل في سن المدرسة بهذه العدوى فيجب عليه البقاء في البيت، وتكون العودة للمدرسة بعد زوال الورم والشعور بالتحسن.

هل هناك لقاح ضد مرض النكاف؟

نعم ، يوجد لقاح ضد المرض يتكون من فيروسات حية فاقدة الفعالية (مضعفة) حيث تحفز الجهاز المناعي في الإنسان لإنتاج أجسام مضادة للفيروسات تعطي الجسم مناعة مدى الحياة ضد المرض. ويعطى هذا اللقاح عادة ضمن اللقاح الثلاثي مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية (الروبيلا) ويسمى هذا اللقاح MMR vaccine .

وهذا الارتفاع الزائد في عدد حالات العدوى بالنكاف بين طلاب المدارس يشير إلى انه لم يأخذوا تحصينا لهذا المرض في حياتهم.

 كيف يعطى هذا اللقاح؟

يعطى هذا اللقاح عبر الحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة.

ما هو العمر اللازم عنده إعطاء الطفل الجرعة الأولى من لقاح النكاف؟

يجب اخذ الجرعة الأولى للقاح النكاف بين سن 12-15 شهرا ، ولا تحسب الجرعة التي تعطى للطفل قبل سن 12 شهرا.

متى تعطى الجرعة الثانية من لقاح النكاف؟

تعطى الجرعة الثانية للقاح النكاف بين عمر 3-5 سنوات أي قبل سن المدرسة.

هل أخذ اللقاح ضروري ، من يوصي بأخذ اللقاح؟

توصي بأخذ اللقاح مراكز السيطرة والوقاية من الأمراض الأمريكية و الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.

ما هي الآثار الجانبية التي لوحظت على لقاح النكاف؟

الحمى هي أكثر ها شيوعا وتحدث في 5-15 % من الحالات.


المصدر : ماهى الغدة النكافية واعراضها كيفية الوقاية منها وطرق علاجها

دليلك الكامل لحماية عينيك من أشعة الحاسوب

دليلك الكامل لحماية عينيك من أشعة الحاسوب


The more comfortable you feel, The More productive you are. (A.I)
   ببساطة, كلما توفرت شروط الراحة أثناء اداء عملك, زادت إنتاجيتك و مردوديتك, لذلك في تدوينة اليوم سنتكلم عن موضوع يهمله أغلب الناس لكن للأسف له عواقب قد تكون وخيمة مع مرور الزمن.
ففي زمن طغى فيه العالم الإفتراضي عن عالمنا الحقيقي الملموس, صرنا نقضي ساعات كثيرة أمام بوابات هذا العالم,هذه الأخيرة التي تعددت مقاييسها و أحجامها, ألا و هي الشاشات بمختلف أنواعها, للأسف فإن التعرض المطول للأشعة الناتجة عنها يضر بأعيننا, أما على المدى البعيد فإن الأمر قد يؤتر بشكل واضح على صحتك..
دليلك الكامل لحماية عينيك من أشعة الحاسوب


 و بما أنك تقرأ هذه المقالة الان فلابد أنك واحد من رواد هذا العالم الإفتراضي و حتما فقد عانيت يوما ما من أحد الأعراض الاتية:

  • حرقة العينين
  • جفاف و توتر العينين
  • صداع الرأس
  • عدم وضوح الرؤية
و هذه هي أعراض ما يصطلح عليه في اللغة الإنجليزية ب Eye Strain أو إجهاد العينين باللغة العربية.
بالاصطلاح الطبي يسمى Computer Vision Syndrome أو متلازمة رؤية الكمبوتر و التي تنتج عن الإضائة الخلفية لشاشة الكمبيوتر و التوهج عند التحديق في شاشة الحاسوب لأوقات مطولة.
و قد أظهرت الدراسات أن 50 إلى 90  بالمائة من مستعملي الحاسوب يعانون من إجهاد العين إضافة الى أعراض بصرية أخرى, و هي نسبة كبيرة و مخيفة.
 أهم ما في تدوينة اليوم هو الإجابة على السؤال التالي :

كيف يمكن ل 12 دقيقة يوميا أن تحافض على صحة أعينكم و تساعدكم على تجنب مخاطر الإستعمال المطول للحاسوب؟


قبل ذلك إن كنت تظن عزيزي القارئ أن الموضوع بسيط و لا يستحق هذا الإهتمام, إليك  بعض الأعراض الناتجة عن إجهاد العينين أو ببساطة يمكنك أن تقوم ببحث بسيط في غوغل عن "Eye Strain" حتى تعرف كم يتلقى هذا الموضوع من الإهتمام في المواقع الأجنبية.. :

  • زيادة في التعب الجسدي مما يؤدي بدوره إلى :
  •    مضاعفة الضغط أثناء العمل و الذي قد يؤدي بدوره إلى:
  •       مضاعفة عدد الأخطاء المرتكبة أثناع العمل.
  •  نقصان حدة البصر مع مرور الزمن.
  • إضافة الى مضايقات أخرى مثل وخز في العينين و إحمرارها.

الحقيقة هي أنه لا يمكننا أن نغير من الأسباب التي تؤدي إلى إجهاد العينين لكن في المقابل هنالك خطوات يمكن إتباعها لتجنبه و للتقليل من مخاطر الجلوس المطول أمام الحاسوب.
تركيزنا سيكون على خطوات لا تتطلب أي موارد مادية حتى تكون في متناول الجميع.

ضبط إعدادات الشاشة جيدا .
 في الحقيقة فأن ضبط أعدادات الشاشة يرتبط بنوعية استخدامك للحاسوب فان كنت مثلا مصمما فلن ترغب باستعمال برامج أو أي إعدادات قد تؤتر على وضوح الألوان مثلا..
لكني أقترح عليكم استعمال برنامج  تعرفت عليه سابقا من أحد مواضيع الأخ راغب أمين. وهو F.Lux البرنامج مجاني و بسيط لكنه جد فعال. ببساطة البرنامج يقوم بضبط توهج الشاشة, شدة السطوع و الألوان استنادا الى توقيت اليوم, تم يقوم بتغيير درجة حرارة الألوان حتى تصير سهلة على العين و تحد من ضررها . في الحقيقة تظهر فعالية البرنامج أكثر عند الإستعمال الليلي و ستلاحظون الفرق بأنفسكم.
كل ما عليك فعله هو أن تزود البرنامج بموقعك الجغرافي و نوعية إضاءة غرفتك و هو سيتكفل بباقي المهام.
تعديل حجم الكتابة
يجب عليك أيضا أن تهتم بحجم الكتابة على شاشتك فهو أمر مهم جدا إذ أن الكتابات الصغيرة قد تتسبب في في الواقع في إرتفاع في ضغط الدم ومستويات التوتر , فإن لاحضت أنك تتقدم كثيرا من الشاشة حتى تستطيع قراءت ما بها, فيجدر بك استعمال أحجام كبيرة..

خصص 12 دقيقة في الإجمال يوميا للتخلص شبه التام من إجهاد العينين.
نبدأ بأول 8 دقائق لكل 8 ساعات أمام الحاسوب.
 عندما نقضي وقتا مطولا أمام الحاسوب فإننا ننسى في الغالب إغلاق أعيننا بشكل تدريجي مما قد يؤدي إلى جفاف الأعين و تصلب عضلاتها, هنا يأتي دور قاعدة  20-20-20 الجد فعالة و الموصى بها من طرف أخصائيين و التي سبق و أن نشرت في جريدة The New York Times. القاعدة تقول :
 في كل مرة, عند مرور 20 دقيقة من النظر المتواصل إلى شاشة الحاسوب غير إتجاه نظرك إلى جسم يبعد عنك ب 20 قدما على الأقل و ركز عليه لمدة 20 تانية, المهم هو أن تبعد نظرك عن شاشة الحاسوب. كإضافة جد مفيدة يمكنك أيضا أن تقوم من مكانك و تتمشى حتى تتجنب أيضا مخاطر الجلوس المطول أمام الحاسوب و ليس فقط النظر إليه.
بعملية حسابية بسيطة ستجد أن الأمر لن يأخد منك سوى 8 دقائق لكل 8 ساعات أمام الحاسوب
20 ثانية * 3 * 8 = 8 دقائق
الحقيقة هي أنه من الصعب علينا جميعا أن نتذكر تطبيق هذه القاعدة كل 20 دقيقة لذلك أقترح عليكم هاتين الإضافتين لمتصفح غوغل كروم و اللتان ستتكفلان بتذكيركم و هما 20 Cubed أو EyeCare .
كما يمكنكم أيضا  استعمال هذا البرنامج المجاني WorkRave و الذي يتوفر أيضا على تعليمات تخص مجموعة من الحركات الرياضية التي يمكنك القيام بها. إضافة إلى أشياء أخرى جد مهمة يمكنكم إكتشافها بأنفسكم.
أربعة دقائق إضافية لراحة أكثر..
حتى تحصل على نتائج أفضل يمكنك استغلال 10 ثواني إضافية أو أكثر عند تطبيقك لقاعدة 20-20-20 و ذلك ب:
  • إرخاء عضلات العين عن طريق إغلاق العينين و الإسترخاء لبعض الوقت.
  • تدوير العين و تحريكها في جميع الإتجاهات و إغلاقها بإحكام لبعض الوقت.
  • قم بتمديد نطاق رؤيتك إلى أقصى اليمين ثم أقصى الشمال, إلى الأعلى و الأسفل أيضا.

مما يجعل المجموع هو 12 دقيقة لمعدل 8 ساعات من الاستعمال المتواصل للحاسوب و هو بالأمر الجيد اذ أنها كفيلة بالحفاظ على صحة عينيك عزيزي القارئ.
نصائح إضافية للتقليل من ضرر الحاسوب على عينيك (هذه النصائح متوفرة بشكل كبير عبر الأنترنت)
  • إضاءة مكتب العمل جيدا و من المفضل أن تكون الإضاءة جانبية و ليس من أعلى سطح المكتب و ذلك باستعمال مصابيح أرضية أو مكتبية حتى تحصل على إضاءة جيدة غير مباشرة.
  •  حاول أن تجعل شاشة الحاسوب على مسافة ما بين 50 و 80 سم من عينيك حتي يقل تأتير الأشعة عليهما.

في النهاية عزيزي القارئ أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه التدوينة, فقط, يجب عليك أن تداوم على هذه الخطوات فنعمة البصر لا معوض لها, و للأسف, فقط فاقد النعمة هو من يعرف قيمتها.

أيوب إسعاد