حدث خطأ في هذه الأداة

الأحد، 30 يونيو، 2013

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين



 
يبدأ نمو مخ الجنين في الأسبوع الثاني أو الثالث من الحمل، وفي ذلك الوقت معظم النساء الحوامل لا يعرفن بحملهن، لذا فينبغي عليكِ عندما تعرفين بحملك أن تهتمي بالغذاء الصحي، عن طريق تناول نظام غذائي متنوع، يشمل جميع العناصر الغذائية الهامة لتعزيز نمو مخ الجنين، وللتعرف على هذا النظام الغذائي فقط تابعينا.
 
المواد الغذائية الرئيسية التي تساعد على نمو مخ الجنين مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات:
 
1 - البروتين: مثل «اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات»، وهي تساعد على تكون نهايات الأعصاب والناقلات العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضهم البعض.
 
2 - الدهون: مثل أحماض «الأوميجا 3» والزيوت كزيت الصويا وزيت السمك وزيت بذور الكتان وغيرها، والحد من الزبدة والسمنة والدهون الموجودة بالأطعمة المقلية، وكذلك تعد الدهون مهمة لتطوير أغشية الخلايا الجنينية ونهايات الأعصاب.
 
3 - الكربوهيدرات: ويفضل الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتعد الكربوهيدرات مهمة لأنها تمد جنينك بالجلوكوز، والذي يعد مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ طفلك.
 
المواد المغذية الاخرى والتي تساعد على نمو مخ الجنين، مثل الحديد والزنك والنحاس واليود:
 
1 - الحديد: يوجد في السبانخ والعدس واللحوم وغيرها، والحديد يساعد على إنتاج الناقلات العصبية بمخ طفلك.
2 - الزنك: يوجد في اللحم البقري والدواجن والزبادي المضاف إليه الفاكهة وغيرها، والزنك يساعد على إنتاج الناقلات العصبية وتطوير الجهاز العصبي اللاإرادي بمخ طفلك.
3 - النحاس: يوجد في الكبدة البقري والمشروم والكاجو والفاصوليا، والنحاس يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويساعد في نقل الإشارات العصبية.
4 - اليود: يوجد في الأسماك واللبن والزبادي قليل الدسم والملح المعالج باليود، واليود يساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين.
 
الفيتامينات المهمة لنمو مخ الجنين خلال فترة الحمل ومنها الكولين وفيتامين «ب المركب»، والذي يحتوي على حمض الفوليك والثيامين وفيتامين «ب 12»، وفيتامين «ب6» وغيرها:
 
1 - الكولين: ويوجد في البيض واللحوم والكبدة واللبن، والكولين يساعد على إنتاج الناقلات العصبية ويمنع عيوب الأنبوب العصبي ويحافظ على صحة مخ الطفل.
2 - فيتامين «ب المركب»: ويوجد في الخضروات الورقية الخضراء اللون والتونة والكبدة والعدس والحبوب الكاملة والبطاطس، وفيتامين «ب المركب» يمنع عيوب الأنبوب العصبي.
 
ملحوظة:
إذا كنت مقصرة في التغذية خلال المراحل المختلفة لحملك، فربما يؤثر ذلك على نمو مخ جنينك فمثلاً إذا كنتِ مقصرة في تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك خلال الشهر الأول من الحمل، فيمكن أن يؤدي ذلك - لا قدر الله - إلى بعض العيوب الخلقية مثل عيوب بالأنبوب العصبي لجنينك.
 
وإذا كنتِ مقصرة في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «ب المركب» والبروتين والدهون خلال الشهر السادس والسابع من الحمل، فربما يؤدي ذلك إلى بعض الأمراض العقلية لاحقاً في حياة طفلك.

المصدر:موقع سوبر ماما

السبت، 29 يونيو، 2013

العناية بأسنان الرضع

العناية بأسنان الرضع



لا شيء يضاهى في الجمال ابتسامة  طفل وأول ما يظهر من الإبتسامة هي الأسنان لذا يجب أن نحرص أن تكون أسنان الأطفال صحية و سليمة.
 
من أهم العادات التي يجب أن يتعلمها أولادنا هو العناية بنظافة وصحة الأسنان . ويظن الكثيرين أن العناية بالأسنان يجب أن تبدأ مع اكتمال نمو الأسنان في مراحل الطفولة المبكرة. و لكن في الواقع العناية بأسنان الطفل يجب أن تبدأ باكراً بمجرد الولادة بل أثناء الحمل!
 
تبدأ أسنان الأطفال في التكون أثناء الحمل لذا النظام الغذائي المتوازن للأم أثناء الحمل الغني بالفيتامينات والمعادن يلعب دوراً هاماً في ولادة أطفال يتمتعون بنمو طبيعي لأسنان بصحة جيدة.
 
عناية الأسنان مجرد الولادة
هناك حقيقة أن الأطفال يولدون من دون أي بكتريا في الفم. ولكن ما يحدث أن البكتريا تنتقل إلى فم الطفل عن طريق التواصل اليومي سواء بالأحضان أو التقبيل أو استخدام الطفل لأدوات لعب أو طعام غير نظيفة . لذا من الأولويات التي يجب أن تحرص عليها الأم توفير بيئة معقمة داخل فم الطفل وذلك بتنظيف وتعقيم كل ما يلامس فم الطفل من زجاجات رضاعة، التيتينه، العضاضات، الألعاب ، أدوات الطعام وحتى اليدين والأصابع حيث نجد الكثير من الأطفال يمارسون عادة مص الأصابع. و ذلك لتجنب اى التهابات في الفم قد تكون مؤلمة للطفل و ربما تؤثر على عملية نمو الأسنان لاحقاً.
ومن الأفكار الجيدة هو البدء في العناية بفم الطفل في مراحل مبكرة لظهور الأسنان لتصبح عادة وذلك بتنظيف اللثة بشكل يومي بواسطة قطعة نظيفة ومبلله من الشاش أو القطن ويفضل أن يكون ذلك بعد أخر وجبة  .وقبل النوم
 
العناية بالأسنان مع بداية ظهورها
عادة ما يبدأ ظهور الأسنان عند عمر من 4- 6 أشهر تبدأ بسنة واحده أو اثنتين . ولكن انتبهي فخطر تسوس الأسنان يحيط أسنان الطفل بمجرد ظهورها لذا يجب الحرص على النظافة لتجنب تلك المشكلة. ويفضل البدء باستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالطفل في اقرب وقت ممكن على ألا يتعدى ذلك عمر العام. فتجنب مشاكل الأسنان في هذه المرحلة يحمى الطفل من الألأم التي قد تكون سبباً في مشاكل الرضاعة وتناول الطعام .
 
بصفة عامة هناك بعض النصائح التي يقدمها المتخصصون يساعد إتباعها على الحفاظ على أسنان الطفل في هذه المرحلة منها:
  • في حال استخدام التيتينه تجنبي تماما غمسها في اى شيء حلو كالعسل أو ما شابه، ايضاً عليك التخلص منها في حال ظهور علامات الانهيار عليها واستبدالها بأخرى جديدة.
  • تجنبي قدر الإمكان إضافة السكر للأطعمة التي تقدم للطفل
  • احرصي أن يكون غذاء الطفل متوازن يحتوى على العناصر الغذائية اللازمة لنمو أسنان سليمة.
  • الحرص على نظافة الفم بصفة مستمرة
  • في حال تعاطي الأم اى دواء يجب أن تكون الرضاعة إما قبل تناول الدواء أو مباشرة بعده حيث أعلى تركيز للدواء يكون في الحليب في خلال من 1- 3 ساعات من تناوله.
  • عليك التوجه للطبيب مباشرة عند ظهور أي التهابات أو أعراض تسوس عند الطفل لتفادى أي مضاعفات .
  •  
المصدر:موقع سوبر ماما

الجمعة، 28 يونيو، 2013

لماذا يبكي رضيعك في الشهور الأولي؟

لماذا يبكي رضيعك في الشهور الأولي؟

أول صورة تتبادر إلى أذهاننا جميعا عند سماع كلمة مولود هي رضيع جميل نائم في سكون وهدوء كما نقول في المثل المصري “نوم الملائكة” طوال الليل وعندما يستيقظ، فإنه ينظر إليك، أمه، بإبتسامة عريضة ويقوم بعمل إشارة ما بيده تدل على جوعه و تسير الحياة بسلاسة. طبعا، أي أم ستنظر متهكمة وتقول: هذا وهم كبير! المولود لا ينام أكثر من ٢-٣ ساعات متصلة و وسيلة تواصله  الوحيدة هي البكاء لعدة أشهر. وهنا تأتي الصدمة: هل تعلمين أن الطفل حديث الولادة يبكي ما لا يقل عن ١-٤ ساعات يوميا! ها قد عرفتي، فماذا بعد؟
علينا كأمهات أن نفهم ما هي أسباب بكاء أطفالنا كي نستطيع التخفيف عنهم وتلبية مطالبهم، فإليك دليل سوبرماما لترجمة أسباب البكاء :المختلفة
الجوع
يبكي المولود عندما يكون جائعًا. حتى لو كان قد انتهى من الرضاعة من مدة قليلة. ففي بعض الأحيان، عندما يرضع المولود، يتناول القليل من اللبن و الكثير من الهواء، مما يقلل احساسه بالشبع، فهو لا يتناول ما يكفيه من الطعام. قد يؤدي ذلك أيضا إلى المغص.
التكريع
يبكي المولود بعد الرضاعة لإمتلاء معدته بالهواء وعدم قدرته على التكريع. ساعديه على التكريع بحمله على كتفك والخبط الخفيف على أسفل ظهره. لا تيأسي بسرعة، فقد يأخذ التكريع مدة طويلة.
البلل
.يبكي المولود عندما يشعر بالبلل. افحصي الحفاضة وإذا وجدتِها مبللة أو متسخة، قومي بالتغيير على الفور
التعب
يبكي المولود عندما يشعر بالتعب والرغبة في النوم. تعلمي علامات التعب الخاصة بطفلك حتى تضعيه لينام قبل البدء في البكاء.
الألفة
يبكي المولود لشعوره بالغربة، فقد ظل ٩ أشهر في مكان مريح جدا داخل رحم أمه، أما الآن فهو في العالم الواسع. يهدأ المولود أحيانا عندما تحتضنيه أو تقومي بلفه بطريقة تشعره بالألفة.
الحركة
يبكي المولود حين يريد أن يتم تحريكه إما عن طريق تغير وضعه (مثلا إذا كان نائما على بطنه، فضعيه على ظهره ) أو عن طريق الهز أو المشي. قومي بحمله و دوري دورة بسيطة في المنزل لتغير المنظر و الوضع.
الوحدة
يبكي المولود حين يشعر بالوحدة و يريد قليل من الاهتمام. في تلك الحالة، مجرد سماعه لصوتك أو رؤيتك ستسعده. إذا لم ينجح ذلك قومي بتدليكه أو لمس يده ليشعر بوجودك.رغم أن البعض يرى أن حمل المولود طوال الوقت يدللـه أو يفسده، فهذا لا يحدث في الشهور الأولى. اطمئني واحمليه إذا زاد البكاء.
الحر أو البرد
يبكي المولود إذا شعر بالحر أو البرد.إلمسي ظهر رقبته أو بطنه لمعرفة إن كان يعاني من الحر أو البرد و لا تعتمدي على لمس قدمه أو يده لأنها لا تعبر عن حرارة مولودك. إستخدمي أغطية عديدة خفيفة بدل من بطانية ثقيلة واحدة، و قليلي عدد الأغطية عند الحر و زوديها عند البرد.
المص
يبكي المولود عندما يريد أن يمص شيئا. هذا ليس بالضرورة دليل على جوعه، فالمص حركة مهدئة له. حاولي أن تستخدمي المصاصة المسكتة (التيتينة) كي لا يعتمد على ثديك كمهدئ لتنعمي بقليل من الراحة.
الاكتفاء
يبكي المولود عندما يكتفي مما يحدث حوله من إثارة. فجميع ما يراه من أنوار وألوان وأشخاص وما يسمعه من أصوات كثيرا ما يسبب له الصخب. في تلك الأحيان، خذيه إلى حجرة أخرى أكثر هدوءًا و أقل إضاءة.
المرض
يبكي المولود حين يشعر بالمرض، سواء كان الانتفاخ في البطن أو القيئ أو الإسهال أو الإمساك أو عندما ترتفع درجة حراراته. تعرفي على سبب البكاء واتصلي بالطبيب.
المغص
يبكى المولود للمغص الحاد. و هو عبارة عن حالة هيستيرية من البكاء المتواصل غير المعروف السبب. خلاله،يقوم المولود بالتلويح بقدمه. تستمر حالات المغص الحاد مالا يقل عن ٣ ساعات يوميا و ل٣ أيام في الاسبوع تقريبا. في تلك الحالات، قد يسبب لك البكاء المتواصل حالة من التوتر والقلق فلذلك تقدم لك سوبرماما بعض الاقتراحات للتعامل مع بكاء طفلك. إنتظريها!
المصدر موقع:سوبر ماما

صيدلية منزلية للرضيع

صيدلية منزلية للرضيع



مهم جداً وجود بعض الأدوية في صيدلية منزلك للظروف المفاجئة خصوصاً إذا اشتكى طفلك من أي عرض في ظروف غير مناسبة. فبدلا من الإتصال بأي صيدلية لشراء بعض الأدوية، كوني جاهزة في أي وقت فأنتِ سوبرماما.
احذري أثناء التعامل مع الأدوية، ليكن تعاملك معها بحرص شديد لأن الإستخدام الخاطئ للأدوية من الممكن أن يسبب مشاكل كثيرة نحن في غني عنها.
كما أنه يجب عليك مراجعة الطبيب قبل إعطاء أي دواء، خاصة إذا شعرت بأنك لا تعرفي الدواء جيداً أو طريقة استخدامه الصحيحة. 
الأدوية الواجب توافرها في صيدلية منزلك
1- ارتفاع درجة الحرارة (السخونية)
  • يجب قياس الحرارة للطفل فدرجة الحرارة حتي 37.5 تعتبر طبيعية.
  • عند قياس درجة الحرارة من الشرج نخصم نصف درجة من القياس.
  • وعند القياس من تحت الإبط نضيف نصف درجة للقياس.
  • الأدوية المستخدمة لخفض درجة الحرارة تحتوي على المادة الفعالة  Paracetamol
  • لا تنسي الدور الكبير لعمل كمادات المياه الفاترة.
الأدوية المتوفرة في سوق الادوية المصري مثل:
  • Cetal susp.  أو Cetal oral dps. أو Cetal supp. 
  • Pyral susp. أو Pyraldps. أو Pyral Inf. supp.
  • Abimol syrup أو Abimol Inf. supp.
ملحوظة:-
  • الأدوية المحتوية على باراسيتامول يمكن إعطائها كمخفض للحرارة من أول يوم من عمر الطفل. أما الأدوية المحتوية علي أيبوبروفين أو ديكلوفيناك صوديوم تعطى للرضع أكبر من عمر 6 أشهر.
  • باراسيتامول 100 مجم لبوس يعطى للطفل أقل من سنة. أما باراسيتامول 400 مجم لبوس يعطى للطفل من سن سنة إلى 4 سنوات.
  • باراسيتامول لا يؤثر على طفل ذو درجة حرارة اكثر من 39 ولذلك إذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر يفضل أن تستخدمي الأدوية المحتوية علي إيبوبروفين أو ديكلوفيناك صوديوم كخافض للحرارة .
  • الأدوية المحتوية علي إيبوبروفين المتوفرة في سوق الأدوية المصري مثل: Brufen susp. أو Marcofen syp.
  • الأدوية المحتوية على ديكلوفيناك صوديوم المتوفرة في سوق الأدوية المصري مثل: Dolfin supp. أو Voltaren supp.
  •  دولفين 12.5 مجم لبوس يعطى للطفل من عمر 6 أشهر فيما فوق أما دولفين 25 مجم لبوس يعطى للطفل من سن 5 سنين فما فوق.
  •  إذا أعطيتِ الطفل خافض للحرارة ثم ارتفعت درجة حراراته مرة أخرى فلابد من مراجعة الطبيب المختص على الفور 
2- الإنتفاخ 
غالبا ما يعاني الرضع خلال 6 أشهر الأولي من الغازات والمغص. لذلك لابد أولا من مراعاة طريقة الرضاعة الصحيحة حتي نتجنب بلع الرضيع للهواء أثناء الرضاعة وذلك بأن  تكون حلمة الثدي في منتصف فمه وأن يمسك حلمة الثدي من الجزء الداكن حولها. وأيضا تكريع الطفل بعد الرضاعة كل ذلك يقلل من الغازات.
  • يمكن أن نستخدم لطرد الغازات الأدوية المحتوية على دايمثكون مثل: Simethicone dps أو Dentinox dps
  • أما بالنسبة للمغص يمكن أن نستخدم الأدوية المحتوية على الأعشاب الطبيعية مثل:  Aqua-Cid syp.او  Calm-G SYP.  أو ماء غريب. 
3- إنسداد الأنف عند الرضع
من المعروف أن الرضيع يتنفس عن طريق فمه أو أنفه. فبالنسبة له في وقت الرضاعة يغلق فمه بثدي الأم فلا يوجد أمامه سبيل آخر للتنفس سوى عن طريق أنفه فإذا انسدت أنفه سيسبب ذلك مشكلة كبيرة للرضيع عند الرضاعة وبالتالي سيرفض الرضاعة 
  • في هذه الحالة يمكن للأم أن تستخدم نقط لتسليك الأنف مثل: Lyse dps  أو Otrivin Babies dps
  • وهي عبارة عن محلول ملح لذلك فهي آمنة جداً على الرضيع فمن الممكن أن تستخدمها الأم عند الرضاعة حتى يستطيع الرضيع أن يرضع بسهولة. 
4- الإسهال
وهو زيادة عدد مرات التبرز لأكثر من 4 مرات يومياً مع تغير قوام البراز أو إذا استمر لأكثر من يوم. وفي هذه الحالة لابد من أخذ محلول جفاف للوقاية من حدوث جفاف للطفل وللمحافظة على توازن الأملاح والسوائل المفقودة خلال الإسهال
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الإسهال والمتوفرة في سوق الأدوية المصري: Antinal susp. أو  Diax susp.
  • محلول الجفاف المتوفر في سوق الادوية المصري: Hydro-Safe أو Baby sol أو  Rehydran N   
5- الإمساك (عسر التبرز)
يختلف عدد مرات تبرز الطفل من طفل لآخر فهناك أطفال يتبرزون مع كل رضعة وأطفال يتبرزون كل يومين مرة. أهم شئ ألا يكون البراز جافا يجرح فتحة الشرج فهذا يعتبر إمساك.
  • لابد لكل أم من معرفة الأطعمة الممسكة والأطعمة الملينة حتى تستطيع وقاية طفلها من حدوث ذلك أو ذاك فالوقاية خير من العلاج. ولكن إذا استمر الإمساك فمن الممكن أن تستخدم هذا اللبوس عند الضرورة Glycerin ped. Supp.
  • الأطعمة الممسكة مثل: شوربة الخضار (جزر وبطاطس فقط) والتفاح والرمان والموز والمهلبية وزبادي خالي الدسم والشاي وماء الأرز
  • الأطعمة الملينة مثل: عصير البرتقال والكوسة والخيار والزبيب والمشمشية والحلبة الحصي 
6 - إلتهاب الحفاض عند الرضع
للوقاية من إلتهاب الحفاض عند الرضيع يفضل بعد تنظيف الرضيع دهان فازلين أو زيت زيتون أو زيت جونسون كطبقة عازلة بين جلد الطفل والبول.
  • وإذا حدث إلتهاب يمكن أن نستخدم الأدوية المحتوية على ميكونازول 2% وهو مضاد للفطريات حيث أن غالباً ما يكون إلتهاب الحفاض نتيجة لفطر ينمو نتيجة الرطوبة والبلل.
  • الأدوية المحتوية على ميكونازول 2% والمتوفرة في سوق الأدوية المصري مثل: Daktarin cream أو Miconaz cream أو  Micoban cream
  • نلاحظ أنه يوجد إلتهابات أخرى يتم علاجها عن طريق استخدام الكورتيزون ولكن نفضل في هذه الحالة الرجوع للطبيب المختص حتى يتم تشخيصها بشكل صحيح. 
7-عدوى الفم بالفطريات
وهي عبارة عن لطش بيضاء مع رفض الرضيع للرضاعة 
  • ونستخدم لذلك أدوية تحتوي على ميكونازول مثل : Miconaz oral gel أو Daktarin oral gel أو Buccazole oral gel 
8- نقص فيتامين د
عادة ينصح الأطباء بأخذ فيتامين د من الشهر الرابع أو قبل للرضيع، في حالة عدم تعرض الرضيع أو الأم بشكل كافي للشمس. ذلك لأنه في تلك الحالة ينقص في لبن الأم. ومن ترضع صناعيا لابد من مراجعة الطبيب أولا لأن بعض الألبان الصناعية تحتوي بالفعل على فيتامين د.
  • ولا ننسى المحافظة على تعريض الرضيع للشمس ساعة يوميا قبل العاشرة صباحا أو بعد الرابعة مساء لما في ذلك من أهمية تحويل فيتامين د الموجود تحت الجلد إلى فيتامين د النشط فيستفيد به الطفل
  • فيتامين د الموجود في سوق الأدوية المصري مثل: Vidrop oral dps
  • أما بالنسبة للفيتامينات الأخري مثل الكالسيوم أو الحديد لابد من مراجعة الطبيب المختص أولا. 
9- التسنين 
من الممكن أن نقلل هذه الأعراض ب:
  • استخدام عضاضة ويفضل وضعها في الثلاجة لأن البرودة تساعد على تسكين الألم
  • استخدام مسكن مثل: Paracetamol
  • تدليك اللثة باستخدام مسكن موضعي مثل: Dentinox oral gel أو  Oracure oral gel 
 وأخيرا، أناشدك بأهمية مراجعة الطبيب قبل إعطاء أي أدوية!

المصدر موقع :سوبر ماما

١٠ نصائح للتعامل مع حديثي الولادة

١٠ نصائح للتعامل مع حديثي الولادة



بعد الولادة، هناك عدة أمور لابد أن تقوم بها الأم مع الرضيع. إليك نصائح ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود:
إذا كنتِ أم لأول مرة، سوف تستغرقين بعض الوقت لتعرفي كيف تتعاملين مع الرضاعة، وكيف تعلمين ابنك أن يرضع. لابد أن تتحلي بالصبر.